• الساعة:
    09:17 AM
  • التاريخ:
    Saturday 18 May 2024
  • الطقس:
     
2455

التعايشي نفاوض باسم الشعب من أجل إتفاق سلام يرضى الجميع،، وقادة مسار دارفور يبشرون الشعب بقرب السلام

20 Jan 2020 أخبار أعضاء مجلس السيادة الإنتقالي

جوبا - اوضح الأستاذ محمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة المتحدث باسم وفد الحكومة لمفاوضات السلام ،أن المفاوضات التى تجرى حالياً فى جوبا ،ليست بين ارادتين او مدرستين مختلفتين وإنما تنعقد على أرضية مشتركة لمدرسة ثورة ديسمبر المجيدة.

وقال سيادته في تصريحات صحفية ،عقب جلسة مفاوضات وفد الحكومة مع قادة مسار دارفور ، بمقر المفاوضات فى جوبا ظهر اليوم ،حول ورقة العدالة الانتقالية والمصالحة، قال أن الاختراق الذى حدث فى جلسة اليوم بشأن الورقة " اختراق يفوق التصور" وأن النقاش حولها انطلق من إرادة مشتركة للاطراف من أجل وضع قاعدة صلبة للعدالة والاستقرار السياسى بالبلاد.

من جانبه اوضح السيد توت قلواك  رئيس فريق الوساطة الجنوبية، أن الأطراف شارفت على الاتفاق النهائي حول ورقة العدالة الانتقالية والمصالحة، مضيفا انها امنت ايضا خلال جلسة اليوم على كل ما تم الاتفاق حوله فى الجلسات السابقة.

ونوه توت إلى وصول  اللجنة الخاصة بمناقشة بند الترتيبات الامنية الى جوبا ظهر اليوم برئاسة وزير الدفاع الفريق اول ركن جمال عمر، معلنا بدء النقاش في بند الترتيبات الامنية خلال الاسبوع القادم وفى جميع  المسارات ذات الصلة بالترتيبات الأمنية.

إلى ذلك اوضح القيادى فى مسار دارفور احمد تقد لسان أن الحوار تركز خلال جلسة اليوم على الانتهاكات الجسيمة التى ارتكبها النظام السابق واستشراء ظاهرة الإفلات من العقاب، وتم الاتفاق على كل الترتيبات التى من شأنها تهيئة بيئة صالحة للتعايش والاستقرار فى دارفور وكل مناطق النزاعات، لافتا إلى أن الأوراق المتبقية فى مسار دارفور يمكن حسمها سريعا والتوصل إلى اتفاق سلام قبل الفترة المحددة بمنتصف فبراير.

وقال القيادى بالجبهة الثورية ، نمر عبدالرحمن ، أن الحكومة والجبهة شركاء لبناء سودان جديد على أسس حديثة.

من جانبه زف القيادى فى مسار دارفور ابراهيم زريبة ، البشرى للشعب السودانى بقرب التوصل لاتفاق السلام الشامل بالبلاد ، مضيفا أن الطرفين اتفقا خلال جلسة اليوم على إنشاء آليات للعدالة والإنصاف، من بينها  المحكمة الخاصة بدارفور التى تختص بالنظر فى الجرائم المتعلقة بالانتهاكات الجسيمة مثل جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

إقرأ ايضا..

وفدا الحكومة وقادة مسار دارفور يتفقان علي تشكيل لجنة مشتركة حول مسألة الحكم في السودان والعلاقة بين المركز والأقاليم

اتفق وفدا الحكومة برئاسة الأستاذ محمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة الانتقالي المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي المفاوض وقادة مسار دارفور ،في إطار مناقشة قضايا السلطة بحضور رئيس الوساطة الجنوبية السيد توت قلواك، على تكوين لجنة مشتركة من الطرفين تعني بالإتفاق علي نصوص تعالج مسألة الحكم

عضو مجلس السيادة عائشة موسى تلتقى وزيرة التنمية والتجارة الخارجية بمملكة نذر لاند

التقت الاستاذة عائشة موسى السعيد عضو مجلس السيادة الانتقالى بالقصر الجمهوري اليوم، وزيرة التنمية والتجارة الخارجية بمملكة نذرلاند سيغريد كاخ، واستعرض اللقاء افاق التعاون الثنائي المستقبلى

عضو مجلس السيادة قاضي يؤكد حرص الحكومة علي توفير الخدمات الصحية والعلاجية للمواطنين

اكد مولانا حسن محمد شيخ إدريس قاضي حرص الحكومة علي توفير كافة الخدمات الصحية للمواطنين بما يحقق لهم الحياة الكريمة والمستقرة

الرسائل البريدية

تابعونا وشاهدونا أولاً بأول لنحظى بتشجيعكم دومًا! تعرّفوا على أحدث الأخبار الخاصة بالموقع والمبادرات الحكومية من خلال نشراتنا البريدية.

عنالسودان

نشيدالعلم