• الساعة:
    07:31 PM
  • التاريخ:
    Thursday 13 Jun 2024
  • الطقس:
     
2663

البرهان يتعهد بمشاركة النازحين فى عملية السلام

19 Dec 2019 أخبار رئيس مجلس السيادة الإنتقالي

الخرطوم - أكد الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي محاكمة ومحاسبة كل من ارتكب جريمة فى دارفور وخاصة فى حق النازحين ، مضيفا أنه فى حال لم تتم المحاسبة فى المحاكم السودانية يمكن اللجوء للمحكمة الجنائية الدولية.

ودعا البرهان لدى مخاطبته  بالقصر الجمهوري اليوم ، ممثلى معسكرات النازحين بولايات دارفور فى اللقاء الخاص بطرح قضاياهم ، دعا  الشعب السوداني للاعتذار للنازحين، كما شدد على أهمية استرداد حقوقهم وعودتهم الي قراهم الاصلية.

وأكد  سيادته  مشاركة النازحين في منبر مفاوضات السلام فى جوبا ،التى وصفها بالمشاركة الأصيلة باعتبار ان النازحين يفاوضون حول قضاياهم أصالة عن أنفسهم  من أجل نيل حقوقهم التى لن تكتمل عملية السلام بدونها.

 وأوضح البرهان ان السلام الذي تسعي له الدولة يشمل الشعب السوداني بكل فئاته ومكوناته.

وأبان رئيس مجلس السيادة أن حماية النازحين وممتلكاتهم وتوفير الأمن والاستقرار لهم يأتي ضمن اولويات ومسؤوليات الدولة ،مشيراً الى الشروع فورا في معالجة القضايا الملحة للنازحين ، وارساء قيم التسامح. وتسريع خطى انهاء الحرب في دارفور.

من جانبهم طالب النازحون بضرورة مشاركتهم في مفاوضات جوبا من أجل تحقيق تطلعاتهم فى السلام الشامل ،وشددوا بضرورة توفير الأمن وفرض هيبة الدولة إضافة  إلى تفعيل عمليات  جمع السلاح.

وامتدح النازحون  جهود قوات الدعم السريع في حسم المتفلتين ومساهمتها فى خفض الجريمة.

الى ذلك اعلن د. صالح عيسى أبكر مدير الادارة العامة لمعسكرات النازحين بولايات دارفور ،استعداد النازحين للدخول في المفاوضات من أجل ضمان معالجة قضاياهم ،وطالب بنقل منبر المفاوضات للداخل لمشاركة الجميع  فى العملية السلمية، مضيفا إن ما تم من  اتفاقيات فى عهد النظام السابق مع   الحركات المسلحة يعتبر سلاما جزئيا لانه لم يشمل قضايا النازحين ، وتابع بأنهم أصحاب قضية وليس أصحاب مصلحة مطالبا بتمثيلهم في كافة منابر التفاوض.

إقرأ ايضا..

رئيس مجلس السيادة الانتقالي يؤكد عمق ومتانة العلاقات بين السودان ومملكة نذر لاند

اكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عمق ومتانة العلاقات بين السودان ومملكة نذر لاند

رئيس مجلس السيادة يتلقى رسالة من الرئيس التشادي

تلقى الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن رئيس مجلس السيادة الانتقالي، رسالة شفهية من الرئيس التشادي إدريس دبي تتصل بالعلاقات الثنائية وتعزيز التعاون المشترك

رئيس مجلس السيادة يطلع على التقدم الذي احرزه تنفيذ الاتفاقية التنشيطية للسلام بجمهورية جنوب السودان

إطلع الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن رئيس مجلس السيادة الانتقالي على التقدم الذي احرزه تنفيذ الاتفاقية التنشيطية للسلام فى جمهورية جنوب السودان

الرسائل البريدية

تابعونا وشاهدونا أولاً بأول لنحظى بتشجيعكم دومًا! تعرّفوا على أحدث الأخبار الخاصة بالموقع والمبادرات الحكومية من خلال نشراتنا البريدية.

عنالسودان

نشيدالعلم