• الساعة:
    08:13 PM
  • التاريخ:
    Thursday 13 Jun 2024
  • الطقس:
     
2043

خطاب فخامة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي أمام قمة عدم الإنحياز بباكو

25 Oct 2019 أخبار رئيس مجلس السيادة الإنتقالي

أكتوبر 2019 م

صاحب الفخامة السيد إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان،،

السيدات والسادة أصحاب الجلالة والفخامة رؤساء الدول والحكومات،،

أصحاب المعالي الوزراء ورؤساء الوفود،،،

السيدات والسادة،،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

أرجو أن اتقدم بأسمى آيات الشكر والتقدير لفخامة الرئيس إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان الصديقة، لحسن الضيافة والتنظيم المميز لأعمال هذه القمة، كما يطيب لي أن اتقدم له بالتهنئة على رئاسة مكتب تنسيق حركة عدم الإنحياز، متمنياً النجاح والتوفيق في هذه الدورة وهذه القمة.

كما لا يفوتني أن أعبر عن تقديرنا للكفاءة والخبرة والحكمة التي تحلّت بها جمهورية فنزويلا البوليفارية، في رئاستها لمكتب تنسيق الحركة منذ 2016م وحتى هذا التاريخ.

السيد الرئيس،،،

لا شك أنكم قد تابعتم وتابع العالم ما شهدته بلادي من قيام ثورة شعبية قادت لتغيير تم بتضامن القوي الثورية والقوات المسلحة ، يهدف هذا التغيير الى بناء سودان جديد تكون فيه السلطة للشعب ، ونؤكد عزمنا على التحول السلمي للسلطة المدنية ، ووضع أولى لبنات النظام المدني المعافى لحكم السودان في الفترة الانتقالية، تنقل السودان إلى عهدٍ ديمقراطيٍ مستقرٍ وآمن، وتأسيس الدولة الحديثة القائمة على أسس الحرية والعدالة والسلام . وقد عزمنا بدعمكم على التصدي للتحديات التي تواجه البلاد، ابتداءاً من إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ومعالجة الدين الخارجي وتحقيق الإصلاح الاقتصادي والاستقرار والتنمية، فضلاً عن ترسيخ الديمقراطية والسلام والتنمية المستدامة. كما يتضمن برنامج المرحلة الانتقالية، العمل على إنجاز إصلاحات قانونية، وبرامج لإصلاح أجهزة الدولة، ومعالجة الأزمة الاقتصادية وضمان حقوق النساء، وتعزيز دور الشباب وبناء سياسة خارجية متوازنة غير منحازة حيث تعمل الحكومة في تناغم وانسجام تامين بين هياكلها المختلفة لتحقيق تطلعات الشعب السوداني.

وأرجو أن أنقل إليكم عبر هذا المنبر المهم، رسالة من شعب وحكومة السودان، بأن السودان عازم على المشاركة الإيجابية في المجتمع الدولي، بروح ملؤها الثقة والصدق والتسامح والإلتزام بالأعراف والمعاهدات الدولية، متطلعاً لدعم الأصدقاء والأشقاء في حركة عدم الإنحياز، على صعيد إنخراطه الإيجابي كعضوٍ فاعلٍ في تعزيز أهداف ومبادئ الحركة ، الساعية لمعالجة كافة القضايا الحالية والجديدة والناشئة ذات الاهتمام الجماعي، ومقاصد ومبادئ الحركة التي يجب أن نتمسك بها جميعاً، والتشديد على أهمية الموقف الموحد للحركة في كافة القضايا.

السيد الرئيس،،

ستسعى الحكومة السودانية خلال الفترة الانتقالية، لوضع السودان في موقع متقدم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ونؤكد هنا دعمنا للمضامين الواردة في شعار هذه القمة بتعزيز السلام الدولي والتعاون البنّاء بين الدول، وذلك عبر إطلاق عملية تنموية شاملة، قوامها تعزيز الحوكمة الاقتصادية، ومحاربة الفساد، والإلتزام بمعايير الشفافية والنزاهة، وحسن التخطيط، وإدارة الموارد المتنوعة، بما يحقق الإكتفاء الذاتي لشعبنا من الأساسيات.

السيد الرئيس،،،

يؤكد السودان التزامه بكافة القضايا الدولية المجمع عليها إبتداءاً من قضايا السلام والأمن، وتحقيق التنمية المستدامة ، والتغير المناخي، والتأكيد على حق الشعب الفلسطينى فى قيام دولته فى الحدود المعترف بها، وغيرها من القضايا، حتى الوصول إلى معالجة القصور القائم في عملية اتخاذ القرار في مجلس الأمن الدولي، من خلال ضمان تحقيق التمثيل العادل في عضوية مجلس الأمن ، بما في ذلك إزالة الظلم التاريخي على القارة الأفريقية، كما يؤكد السودان موقفه المبدئي في محاربة الإرهاب بكل أشكاله، بما في ذلك التطرّف العنيف كوسيلة لتحقيق الأهداف السياسية. وفي هذا الصدد يلتزم السودان بكافة الاتفاقيات الدولية والإقليمية المناهضة للإرهاب التي صادق عليها . كما نود أن نجدد التزامنا بالتمسك بالتعددية الدولية، بقيادة الأمم المتحدة، بما يسهم في خلق عالمٍ أفضل، ولتكريس الهدف الأسمى لميثاق الأمم المتحدة وأهداف حركة عدم الإنحياز، والتي تدعو جميعها لتحقيق وصيانة السلم والأمن الدوليين ورفاهية الشعوب. وإن اعتمادنا للإعلان السياسي حول هذا الموضوع ، يؤكد من جديد الموقف المبدئي بأهمية تعزيز التعددية والحفاظ عليها، والالتزام السياسي والأخلاقي غير القابل للإبطال، والتصميم على الإحترام الكامل والعمل وفقاً لمبادئ باندونغ، ولا سيما في المنعطف الدولي الحالي.   

وشكراً السيد الرئيس

إقرأ ايضا..

رئيس مجلس السيادة الانتقالي يؤكد عمق ومتانة العلاقات بين السودان ومملكة نذر لاند

اكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عمق ومتانة العلاقات بين السودان ومملكة نذر لاند

رئيس مجلس السيادة يتلقى رسالة من الرئيس التشادي

تلقى الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن رئيس مجلس السيادة الانتقالي، رسالة شفهية من الرئيس التشادي إدريس دبي تتصل بالعلاقات الثنائية وتعزيز التعاون المشترك

رئيس مجلس السيادة يطلع على التقدم الذي احرزه تنفيذ الاتفاقية التنشيطية للسلام بجمهورية جنوب السودان

إطلع الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن رئيس مجلس السيادة الانتقالي على التقدم الذي احرزه تنفيذ الاتفاقية التنشيطية للسلام فى جمهورية جنوب السودان

الرسائل البريدية

تابعونا وشاهدونا أولاً بأول لنحظى بتشجيعكم دومًا! تعرّفوا على أحدث الأخبار الخاصة بالموقع والمبادرات الحكومية من خلال نشراتنا البريدية.

عنالسودان

نشيدالعلم