• الساعة:
    05:33 PM
  • التاريخ:
    Tuesday 19 Feb 2019
  • الطقس:
     
188

نظام الإنتخابات في السودان

مقدمــــــة:

     يمتلك السودان إرثاً تراكمياً من التجارب الانتخابية منذ عام 1953 م حيث نصت اتفاقية  الحكم الذاتي  إجراء انتخابات تعددية حزبية لانتخاب أول برلمان سوداني . ثم توالت الانتخابات الرئاسية والتشريعية ،سواء كانت انتخابات متعددة الأحزاب أو ذات الحزب الواحد حسب التغييرات الدستورية التي طرأت على نظام الحكم . حيث تطور نظام الانتخابات في السنوات الأخيرة وتوافقت الأحزاب والقوى السياسية على الممارسة الديمقراطية طريقاً للحكم وفق مرجعية الدستور وقانون الانتخابات على النحو التالى:

النظام الانتخابي:

أ‌-    تقوم المفوضية القومية للانتخابات بتنظيم الانتخابات على ثلاثة مستويات رئاسية وتشريعية وولائية، وفقاً لهياكل الحكم الاتحادي، لانتخاب رئيس الجمهورية وأعضاء المجلس الوطني وأعضاء المجالس التشريعية الولائية.
ب‌-    فيما يتعلق بالانتخابات التشريعية ينص القانون على أن تكون عضوية المجلس الوطني والمجالس التشريعية الولائية على أساس ستين فى المائة يكون انتخابهم عن طريق الدوائر الجغرافية و أربعين فى المائة عن طريق التمثيل النسبي.

الإطار الدستوري والقانوني للانتخابات :

تستمد الانتخابات العامة مشروعيتها الدستورية والقانونية من دستور جمهورية السودان الانتقالي 2005م وقانون مجلس شئون الأحزاب السياسية 2007م وقانون الانتخابات القومية كما يلي :-
•    التسجيل في السجل الانتخابي حق أساسي لكل مواطن تتوفر فيه الشروط القانونية وذلك لانتخاب  المرشحين في الانتخابات في مستوياتها التنفيذية والتشريعية .
•    يكفل الدستور الحق لكل مواطن في أن ينتخب خلال انتخابات دورية تُجرى على أساس الاقتراع السري ضماناً  لحرية التعبير عن إرادة الناخبين.
•    يتيح قانون مجلس شؤون الأحزاب السياسية تسجيل الأحزاب والتنظيمات السياسية المشاركة في الانتخابات وتنظيم أوضاعها.

المفوضية القومية للانتخابات :

    أُنشئت المفوضية القومية الحالية للانتخابات بحسبانها مفوضية مستقلة ومحايدة وشفافة تُعنى بتنظيم الانتخابات وإدارتها في استقلال تام، ادارياً وفنياً ومالياً, دون تدخل أي جهة في شؤونها وأعمالها واختصاصاتها أو الحد من صلاحياتها .
    تتكون المفوضية القومية للانتخابات من تسعة أعضاء يعَيِّنُهم رئيس الجمهورية ويصادق عليهم المجلس الوطني ويقوم رئيس الجمهورية بتسمية رئيس المفوضية ونائبه من بين أعضاء المفوضية ، ومن أهم معايير اختيار هؤلاء المفوضين النزاهة والاستقلالية والمؤهل العلمي وعدم الانتماء الحزبي.

مراحل العملية الانتخابية:

1.    ترسيم الدوائر الانتخابية وتحديدها حسب القانون والقواعد.
2.    تسجيل الناخبين / تنقيح السجل الانتخابي حسب القانون والقواعد.
3.    وضع الجداول الزمنية للعملية حسب القانون والقواعد
4.    فتح باب الترشيح حسب القانون.
5.    الحملة الانتخابية وتنظيمها.
6.    تثقيف الناخبين.
7.    الاقتراع حسب القانون و القواعد.
8.    الفرز والعد وإعلان النتائج حسب القانون و القواعد.

للمزيد من التفاصيل (قانون الإنتخابات القومية لسنة 2008م)

الرسائل البريدية

تابعونا وشاهدونا أولاً بأول لنحظى بتشجيعكم دومًا! تعرّفوا على أحدث الأخبار الخاصة بالموقع والمبادرات الحكومية من خلال نشراتنا البريدية.

عنالسودان

نشيدالعلم