• الساعة:
    04:06 AM
  • التاريخ:
    Thursday 24 Aug 2017
  • الطقس:
     
3025

دستور جمهورية السودان

تم توقيع دستور جمهورية السودان الانتقالى بتاريخ 9 يوليو 2005م في حديقة القصر الجمهورى بالخرطوم تنفيذاً لاتفاقية السلام الشامل بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان لسنة 2005م وقد جاء هذا الدستور ليغطى فترة انتقالية مدتها ست سنوات ، واشتمل على تحديد طبيعة الدولة ، ونص على أنها جمهورية مستقلة ذات سيادة وأنها دولة ديمقراطية لا مركزية تتعدد فيها الثقافات واللغات وتتعايش فيها العناصر والأعراق والأديان، وأن وحدة السودان تؤسس على الإرادة الحرة لشعبه، وأن الأديان والمعتقدات والتقاليد والأعراف هي مصدر القوة المعنوية والإلهام للشعب، والتنوع الثقافى والاجتماعى للشعب السودانى هو أساس التماسك القومى.

أقر الدستور أن الشريعة الإسلامية والأعراف هي مصدر التشريعات علي المستوى القومى وتطبق على ولايات شمال السودان، كما نصَ الدستور على أنً التوافق الشعبى وقيم أعراف الشعب السودانى وتقاليده ومعتقداته الدينية هي المصدر للتشريعات التى تُسن على المستوى القومي وتطبق علي جنوب السودان وولاياته . وينصَ الدستور علي قيام حكومة الوحدة الوطنية لتنفيذ اتفاقية السلام الشامل وحكومة جنوب السودان بحدوده في الأول من يناير 1956م. ونصً علي حق تقرير المصير للجنوب من خلال استفتاء قبل ستة أشهر من نهاية الفترة الانتقالية لتأكيد وحدة السودان أو الانفصال.

 

الرسائل البريدية

تابعونا وشاهدونا أولاً بأول لنحظى بتشجيعكم دومًا! تعرّفوا على أحدث الأخبار الخاصة بالموقع والمبادرات الحكومية من خلال نشراتنا البريدية.

عنالسودان

نشيدالعلم