• الساعة:
    03:55 PM
  • التاريخ:
    Saturday 16 Dec 2017
  • الطقس:
     
426

رئيس الجمهورية يصدر قراراً جمهورياً بالغاء العقوبة علي النزلاء المحكومين بالاعدام

09 Mar 2017 رئيس الجمهورية

 أصدر المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية اليوم 8 مارس 2017م القرار الجمهوري رقم 165 لسنة 2017م وفق أحكام المادتين 208(1) 211 من قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991م.

 قضي القرار بإسقاط عقوبة الإعدام عن النزلاء المحكومين بالإعدام، والمتهمين في عدد من المعارك، وعددهم الاجمالي 259 محكوماً ومتهماً علي النحو الآتي:

إسقاط عقوبة الإعدام عن النزلاء المحكومين بالإعدام في كل من:-

- أحداث أمدرمان وعددهم 44.

- معركة دونكي البعاشيم ، وعددهم 18.

- معركة كلبس وعددهم 4.

العفو العام عن المتهمين في معركة فنقا وعددهم 12.

العفو العام عن المتهمين في البلاغ رقم 15/2015 قوز دنقو وعددهم 181.

الجدير بالذكر أن القرار جاء لتعزيز روح الوفاق الوطني، وتهئية المناخ لتحقيق السلام المستدام في البلاد، وذلك في ظل المرحلة التي تبلورت فيها إرادة أهل السودان متمثلة في توصيات الحوار الوطني والوثيقة الوطنية.

الثابت أن هذه ليست المرة الأولي التي يُصدر فيها رئيس الجمهورية قراراً بالعفو العام في سبيل تحقيق السلام والوفاق وتهئية المناخ المواتي له. ففي العام 2006م أصدر رئيس الجمهورية عفواً عاماً عن أفراد الحركات المسلحة الموقعة علي إتفاقية سلام دارفور بأبوجا ، تلاه العفو العام الذي صدر في العام 2009م عن الأطفال الذين شاركوا في غزو أمدرمان وعددهم (7) أطفال، هذا فضلاً عن القرار الجمهوري 864/2016 بإعلان العفو العام عن الأطفال الذين شاركوا في معارك قوز دنقو وعددهم (21).                                                                                                                                                                     

إقرأ ايضا..

رئيس الجمهورية يستقبل الرئيس الصومالي ورئيس بنقلاديش على هامش القمة الاسلامية في تركيا

إستقبل المشير عمر البشير رئيس الجمهورية الرئيس الصومالي الشيخ محمدعبد الله محمد فيرماجو ، علي هامش القمة الاسلامية الاستثنائية في اسطنبول

رئيس الجمهورية يلتقي اردوغان مطولاً و الأخير يزور السودان مصطحباً مائتين من رجال الأعمال

عقد المشير عمر البشير رئيس الجمهورية و نظيره التركي رجب طيب اردوغان لقاءاً مطولاً استمر زهاء الساعتين بالقصر الجمهوري في اسطنبول

القمة الإسلامية باسطنبول تصدر بيانها الختامي وتؤكد رفضها وادانتها لقرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس

أعلنت الدورة الاستثنائية لمؤتمر القمة الإسلامية ، رفضها وإدانتها للقرار الآحادي غير القانوني وغير المسئول لرئيس الولايات المتحدة الامريكية القاضي بالاعتراف بالقدس عاصمة مزعومة لاسرائيل

الرسائل البريدية

تابعونا وشاهدونا أولاً بأول لنحظى بتشجيعكم دومًا! تعرّفوا على أحدث الأخبار الخاصة بالموقع والمبادرات الحكومية من خلال نشراتنا البريدية.

عنالسودان

نشيدالعلم