• الساعة:
    03:58 PM
  • التاريخ:
    Wednesday 13 Nov 2019
  • الطقس:
     
64

وفد الحكومة لمفاوضات السلام يعود البلاد، والتعايشى يصف جولة المفاوضات المنتهية بالناجحة

23 Oct 2019 أخبار أعضاء مجلس السيادة الإنتقالي

الخرطوم - عاد إلى البلاد اليوم قادما من جوبا وفد الحكومة لمحادثات السلام السودانية التى تتوسط فيها حكومة جنوب السودان، بعد أن أنهى الجولة الأولى من  المفاوضات التى شهدت التوقيع على عدد من الاتفاقيات مع فصائل الجبهة الثورية والحركة الشعبية شمال بقيادة  عبد العزيز الحلو. وضم الوفد اعضاء مجلس السيادة الانتقالي الفريق الركن شمس الدين كباشى والاستاذ محمد حسن التعايش ووزير الحكم الاتحادى الدكتور يوسف الضي ورئيس مفوضية السلام الدكتور سليمان محمد الدبيلو ومدير الاستخبارات العسكرية الفريق الركن جمال عبد المجيد.

 وستمهد الاتفاقيات التى جرى توقيعها فى جوبا خلال الجولة الماضية الطريق امام جولة التفاوض القادمة والتى مقررا لها ان تبدأ فى الحادى والعشرين من نوفمبر القادم.

 ووصف عضو مجلس السيادة الانتقالي، المتحدث الرسمى باسم وفد الحكومة للمفاوضات  الأستاذ محمد حسن التعايشى فى تصريحات صحفية بمطار الخرطوم. وصف جولة المفاوضات الأخيرة بالناجحة وبأنها فاقت توقعات الكثيرين، مضيفا أن النجاح الذى تحقق فى  الجولة يعود إلى جدية اطراف التفاوض وقدرة الوساطة على  إدارة التباينات.

 وأوضح التعايشى أن الاتفاق السياسى الذى وقعة الوفد الحكومى مع فصائل الجبهة الثورية يرتب جميع  مراحل النقاش وحدد اجندته ووضع خارطة الطريق التى تحكم التفاوض.

 وأبان سيادته أن توقيع إعلان مبادئ وقف العدائيات مع الجبهة الثورية يمثل اختراقا جوهريا، ويهدف إلى تهيئة المناخ للمفاوضات بالإضافة إلى تسهيل انسياب المساعدات الإنسانية الى المناطق المتأثرة بالحرب.

وأوضح المتحدث الرسمى باسم وفد الحكومة للمفاوضات الأستاذ محمد حسن التعايشى أن الحركة الشعبية شمال بقيادة الحلو أودعت مشروع مبادئ مكتمل يحدد سقف وإطار الاتفاق المتوقع، مشيرا إلى أن النقاشات التى دارت مع وفد الحركة عززت الثقة وقوت الإرادة المشتركة المتجهة نحو السلام ، مضيفا أن الحركة سلمت ردها  امس الثلاثاء على الورقة  التى قدمها وفد الحكومة المفاوض بشأن خارطة الطريق التى تحكم سير المفاوضات ومنهجيتها فى الجولات القادمة.

وأوضح أن منبر جوبا لمحادثات السلام السودانية يحتاج إلى تجديد تفويض من مجلس السلم والأمن الافريقى ومجلس الأمن، مشيرا إلى أن تزامن المفاوضات مع وجود مجلس الأمن الدولى  ومجلس الأمن والسلم الافريقى فى جوبا ساهم فى  حصد منبر جوبا اعترافا واسعا.

  وأوضح التعايشى  أن الوفد الحكومى المفاوض سيجرى مشاورات داخلية واسعة مع كل الشركاء الوطنين بشأن السلام قبل الجولة القادمة.

إقرأ ايضا..

عضو مجلس السيادة تاور يتسلم مذكرة من أعضاء مبادرة اهل الخرطوم بالريف الجنوبي لامدرمان

تسلم عضو مجلس السيادة الانتقالي البروفسير صديق تاور مذكرة من أعضاء مبادرة اهل الخرطوم بالريف الجنوبي حول قضايا السلام والحكم

الأستاذة عائشة موسى تطلع على أداء شركة السكر السودانية

وجهت الأستاذة عائشة موسى السعيد عضو مجلس السيادة الانتقالي، شركة السكر السودانية بالاهتمام بأوضاع العاملين فى مصانع السكر بالبلاد

عضو مجلس السيادة الانتقالي التعايشي يلتقي وفد تنسيقية النساء السياسيات والمدنيات

التقي عضو مجلس السيادة الانتقالي الاستاذ محمد حسن التعايشي بمكتبه بالقصر الجمهوري اليوم وفد تنسيقية النساء السياسيات والمدنيات

الرسائل البريدية

تابعونا وشاهدونا أولاً بأول لنحظى بتشجيعكم دومًا! تعرّفوا على أحدث الأخبار الخاصة بالموقع والمبادرات الحكومية من خلال نشراتنا البريدية.

عنالسودان

نشيدالعلم