• الساعة:
    06:01 PM
  • التاريخ:
    Tuesday 19 Feb 2019
  • الطقس:
     
121

رئيس الجمهورية يوجه بإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين واعادة الرخص لمراسلي القنوات الأجنبية

06 Feb 2019 أخبار رئيس الجمهورية

 

الخرطوم - وجه السيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير  بإطلاق سراح كافة الصحفيين المعتقلين واعادة الرخص لمراسلي القنوات الأجنبية الذين سحبت تراخيصهم اثناء تغطية الاحتجاجات الأخيرة.

 

وتعهد الرئيس البشير لدي لقائه ببيت الضيافة مساء امس ، رؤساء تحرير الصحف ومدراء  الاجهزة الإعلامية ، بإلغاء كافة الرسوم والضرائب المفروضة علي مدخلات الطباعة وتذليل كافة العقبات التي تمنع اداء الصحافة لدورها المنشود وتكوين مؤسسات صحفية مرموقة ، مشددا علي ضرورة الالتزام بميثاق الشرف الصحفي ، لافتا إلي أهمية الإعلام وخطورة الكلمة بالقول "الناس علي دين اعلمهم".

وانتقد رئيس الجمهورية طريقة تكوين المجلس القومي للصحافة والمطبوعات ، وقال إن هذا التكوين لا يمكن المجلس من تحقيق أهدافه ، مشيرا إلي أن الصحافة المطبوعة تتفوق علي   وسائل التواصل الاجتماعي بقيمة المسئولية الصحفية والاجتماعية.

ولفت الي سعي الدولة لتكوين لجنة قومية لقيادة الحوار حول الدستور لوضع مسودة دستور دائم لاجازته  عبر اول هيئة تشريعية منتخبة ، لافتا إلي تكوين مفوضية قومية لإدارة الانتخابات القادمة.

وفيما يلي الحوار أكد رئيس الجمهورية أن ماتم إنجازه في مسيرة الحوار  في المرحلة السابقة لن يتم إلغائه ولكن يمكن إدخال بعض الإضافات اليه ، مشيرا الى ان باب الحوار مازال مفتوحا للانضمام لمسيرة السلام والوفاق.

وأبان أن معظم الجهود الكبرى للحكومة للتفاوض مع الحركات المسلحة لتحقيق توافق ورضاء سياسي افشلها استهداف القوي الخارجية ، مشيرا إلي محاولات افشال المبادرة القطرية للسلام في دارفور رغم التنازلات التي قدمتها الحكومة.

واقر رئيس الجمهورية بوجود دوافع أدت إلي خروج الشباب الي التظاهر علي راسها الغلاء المعيشي الناتج عن التضخم وقلة فرص العمل وتدنيها مقارنة مع حجم الخريجين.

وأشار الرئيس البشير الي أن معظم الشباب ترعرعوا في عهد الإنقاذ وكانت لهم امال وتطلعات بعد استخراج البترول الا ان الازمات الاقتصادية المتلاحقة كانت صادمة لهم.

ودعا رئيس الجمهورية الي التحلي بالموضوعية في تناول مسيرة وإنجازات ثورة الإنقاذ الوطني واخطائها واقر بخطأ الحكومة في عدم التحسب لانفصال الجنوب وفقدان عائدات النفط ، وعزا الأمر الي أن الحكومة كانت تظن ان الوحدة ستكون هي خيار القيادات الجنوبية الا ان الرئيس سلفاكير أعلن عن نيته في الانفصال خلال زيارته لامريكا.

وابدي البشير تحفظاته علي تطبيق قانون  النظام العام وقال انه بعيد بدرجة كبيرة عن الشريعة الإسلامية ومقاصدها الأمر الذي افرز عدم رضا وسط الشباب بجانب ما لازمه من تشهير وابتزاز ، وتعهد بعقد اجتماع مع الأجهزة النيابية والقضائية والشرطية للنظر فيه.

وانتقد رئيس الجمهورية الممارسة المصرفية لدي البنوك ووصفها بالسيئة خاصة فيما يلي التمويل ، وقال إن تطبيق المرابحة كان أكثر ظلما من الربا وساهم في تدهور الأوضاع الاقتصادية.

 

إقرأ ايضا..

الرئيس دبي يعبر عن تقديره لتهنئة رئيس الجمهورية بالانتصارات التي حققتها بلاده

عبر الرئيس التشادي ادريس دبي عن تقديره وشكره لمتابعة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير للتطورات

قبيلة الكبابيش تؤكد وقوفها مع رئيس الجمهورية لمواجهة التحديات بالبلاد

التقي السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن احمد البشير مساء اليوم ببيت الضيافة بوفد من قيادات قبيلة الكبابيش

رئيس الجمهورية : الدولة تتجه بكلياتها الان نحو تثبيت دعائم السلام واستدامته

أعلن السيد رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة المشير عمر حسن احمد البشير إن الدولة تتجه بكلياتها الان نحو تثبيت دعائم السلام واستدامته

الرسائل البريدية

تابعونا وشاهدونا أولاً بأول لنحظى بتشجيعكم دومًا! تعرّفوا على أحدث الأخبار الخاصة بالموقع والمبادرات الحكومية من خلال نشراتنا البريدية.

عنالسودان

نشيدالعلم